جديد الدكتور طالب عمران الكهوف المنسية… مزج للواقع بالخيال العلمي

الوكالة المشرقية العالمية للاخبار

الوكالة المشرقية العالمية للاخبار

ثقافة وفن

جديد الدكتور طالب عمران الكهوف المنسية… مزج للواقع بالخيال العلمي

“الكهوف المنسية” رواية من أدب الخيال العلمي للأديب الدكتور طالب عمران تمزج بتقنية عالية بين الواقع والخيال بأسلوب سردي شائق متماسك في توازن الموضوع الذي ارتبط ببطل واحد منذ بداية السرد إلى نهايته.

تعالج الرواية حالات التخلي عن القيم بسبب الطمع الذي يدفع الفرد إلى حقد شديد وإلحاق الأذى بأقرب الناس إليه والذي قد يصل إلى محاولات القتل واقتراف الجريمة وذلك من خلال تزوير المستندات التي تخص بطل الرواية الدكتور هاني وتعطيل سيارته وتعرضه لحادث وفقدان ذاكرته.

ويتصاعد الفعل الدرامي المؤثر في الرواية ليتحمل هاني مصاعب الغربة المرة والتعامل مع عالم آخر ومرور أيام صعبة وقاسية وهو بعيد عن زوجته وأولاده وبلده ثم يتذكر ما عاشه من ألم.

بعد مرور سنوات ظلت الزوجة محافظة على وفائها لزوجها لتساعدها زميلة له حتى يتمكن من العودة إلى المنزل ويرى زوجته وابنه بعد غياب ويتفاجأ أن بقية أبنائه سافروا إلى أوروبا بقصد الدراسة.

وخلال معالجة التحول الدرامي لتداعيات حركة الأحداث تظهر في الرواية المفارقة بين الخير والشر من وجهة نظر الروائي الذي كتب في هذا المجال العديد من الأعمال.

يشار إلى أن عمران عضو اتحاد الكتاب العرب ويعد من أهم كتاب الخيال العلمي على مستوى الوطن العربي والرواية الصادرة عن دار عقل للنشر والدراسات والترجمة رأت فيها مديرة الدار الباحثة عبير عقل أنها تضيف بعداً جديداً لروايات الخيال العلمي لأنها جمعت بين الواقع والخيال.

بدورها قالت الكاتبة نبوغ أسعد عضو اتحاد الكتاب والصحفيين الفلسطينيين إن رواية الكهوف المنسية “نزعة صارخة لكشف الشر بعاطفة صادقة ومقاربة منطقية للواقع رغم أنها بإطارها العام تنتمي للخيال العلمي”.

سانا

مشرق نيوز

About Author

Comment here