هذا هو موقف باريس من تطورات العراق

الوكالة المشرقية العالمية للاخبار

الوكالة المشرقية العالمية للاخبار

العالم العربي

هذا هو موقف باريس من تطورات العراق

دعت الخارجية الفرنسية، يوم السبت، السلطات العراقية إلى التعامل بشكل متناسب مع الاحتجاجات.

وأوضحت الوزارة أن “فرنسا تولي اهتمامها للوضع في العراق، والتظاهرات التي شهدتها بغداد ومحافظات أخرى جنوب البلاد”، مقدمة تعازيها لعائلات الضحايا.

وأردفت أن “فرنسا تدعم جهود الحكومة العراقية بشأن مساعي الاستقرار وإعادة البناء وتطوير الخدمات العامة لمصلحة الشعب العراقي، كما تحيي إرادة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في الرد على المطالب المشروعة للشعب العراقي”.

ويشهد العراق احتجاجات، بدأت من بغداد، منذ الثلاثاء الماضي للمطالبة بتحسين الخدمات العامة، وتوفير فرص عمل، ومحاربة الفساد، قبل أن تمتد إلى محافظات في الجنوب، ولكنها تغيرت الى الفتنة والفوضى شيئا فشيئا حيث قتل خلالها اكثر من 70 شخصا حسبما افادت وسائل الاعلام المحلية.

وانطلقت في الفترة الاخيرة احداث مفاجئة في العراق اتسمت بطابع عنيف بعد أن شهد استقرارا ملحوظا بدحر تنظيم داعش الارهابي.

وجاء الحراك المريب دون سابق انذار او حتى شرارة تبرر الحدث الطارئ، سيما في موسم اربعينية الامام الحسين(ع) الذي يعد موسما هادئا ينذر فيه العراقيون وقتهم وممتلكاتهم لانجاح هذا الموسم الديني.

ورغم الاقرار بوجود المصاعب التي تمس المواطن العراقي من حيث تواضع الخدمات وشحة الوظائف والظروف الاقتصادية، غير أن هذه التطورات تركت علامات استفهام كثيرة من حيث التوقيت والدلالات.

فذهب البعض أنها تراكمات وتركة إخفاقات الحكومات المتعاقبة، فيما اعتبرها البعض الاخر بانها جاءت عبر تحريض اعلامي ومواقع التواصل الاجتماعي لزعزعة اوضاع العراق الذي يشهد هدوءا نسبيا.

المصدر: المشرق نيوز _العالم

About Author

Comment here