دراسات

فوائد شرب زيت الزيتون على الريق

زيت الزيتون غني بالدهون غير المشبعة المفيدة لصحة القلب، ومضادات الأكسدة التي تساعد على حماية القلب، وخلايا الدم من التلف، وشرب زيت الزيتون كل يوم ليس مفيدًا للقلب فحسب، بل قد يساعد أيضًا في تخفيف الوزن وتخفيف الألم.

فوائد شرب زيت الزيتون على الريق

بما أنه يصعب أحيانًا تضمين زيت الزيتون في النظام الغذائي، وهناك وصفات لا تحتاج دائمًا إلى زيت الزيتون، فإن شرب زيت الزيتون هو أحد الطرق لحصولك على زيت الزيتون يوميًا، كما أن شرب زيت الزيتون سيسمح بقياس الكمية التي تتناولها يومياً، وبالرغم من أنه لا توجد أدلة قاطعة عن فوائد شرب زيت الزيتون على الريق بالتحديد لذلك يجب استشارة الطبيب في هذا الجزء، ولكن توجد عدة فوائد لشرب زيت الزيتون بشكل عام كالتالي:

فقدان الوزن

النظام الغذائي الغني بزيت الـزيتون يسهل فقدان الوزن، وشرب زيت الـزيتون طريقة رائعة للاستفادة من فوائدة للتخسيس، حيث خلص الباحثون إلى أن شرب زيت الـزيتون بانتظام يتسبب في فقدان الوزن أكثر من اتباع نظام غذائي منخفض الدهون، مع ضرورة تجنب الإفراط في تناوله فهو مرتفع السعرات الحرارية، لذلك يجب الاعتدال وأن لا يكون إضافة لنظام غذائي ملئ بالدهون في الأساس.

التقليل من خطر أمراض القلب

شرب 2 ملعقة طعام من زيت الـزيتون يوميا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، حيث يحتوي زيت الـزيتون على الدهون الأحادية غير المشبعة، وهو نوع صحي من الدهون، لذا استخدام زيت الـزيتون بدلا من الدهون المشبعة وغير المشبعة يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن زيت الـزيتون فعال ضد الإجهاد التأكسدي، والذي يرتبط العديد من الأمراض بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية.

مزيل للألم

يُخمد الأوليوكانتال Oleocanthal وهو مركب في زيت الـزيتون البكر الممتاز مسارات الألم مثل مسكن الآلام الإيبوبروفين Ibuprofen، ويُذكر أن 50 جرام من زيت الـزيتون يعادل 10% من الجرعة اليومية الموصى بها من عقار الإيبوبروفين.

تحذيرات هامة

شرب زيت الـزيتون قد يشكل خطرًا على صحة بعض الأفراد، حيث أنه مرتفع بفيتامين E، وشرب كميات كبيرة من زيت الـزيتون قد يسبب جرعة زائدة من فيتامين E، وهذا بدوره يضعف قدرتك على تكوين جلطات الدم. يحتوي زيت الـزيتون أيضًا على 120 سعرًا حراريًا لكل ملعقة طعام، ولأنه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، يجب شرب زيت الـزيتون باعتدال،

وألا يزيد عن ملعقتين في اليوم، حيث تحتوي الملعقة الواحدة على 14 جرام من الدهون. إذا كنت تجد صعوبة في شرب زيت الـزيتون، فحاول إضافة ملعقة طعام إلى عصير الفاكهة، أو إضافته إلى طعامك. على الرغم من فوائد شرب زيت الـزيتون على الريق وكما هو الحال مع أي مكمل غذائي آخر، يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.