الخليج العربي

لماذا غاب اسم ابن سلمان عن قائمة حظر دخول قتلة خاشقجي لأمريكا؟

تساءلت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، عن سبب غياب اسم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، عن قائمة الأسماء التي أعلنتها وزارة الخارجية، بحظر دخول 16 سعوديًا إلى أمريكا على خلفية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

 

وقالت الصحيفة في تقرير نشرته الأربعاء، “لماذا غاب اسم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان عن القائمة رغم ما توصلت إليه وكالة الاستخبارات الأمريكية “سي.آي.إيه”، بأنه هو من أعطى الأوامر لفريق التدخل بتنفيذ عملية الاغتيال بالإضافة إلى العمليات الأخرى التي نفذها فريق التدخل؟”.

وأكدت الصحيفة، أن الاستخبارات الأمريكية اعترضت اتصالاً لابن سلمان قبل عام من اغتيال خاشقجي، قال فيه: “إن خاشقجي لم يعد طوعًا إلى السعودية فيجب أن يعود برصاصة”.

وأضافت الصحيفة: “التقييم الأمني الأمريكي يعطي بومبيو الحرية الكاملة بوضع اسم ابن سلمان على القائمة، ولو فعل ذلك لكانت تلك خطوة غير عادية تتخذ ضد “زعيم” دولة حليفة للولايات المتحدة، مع أن بومبيو بدا مذعناً بشأن التحقيق، وقال في عدد من المرات إنه يريد منح السعوديين الوقت لإكمال التحقيق”.

واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن إعلان حظر 16 سعودياً إلى أمريكا هو محاولة من البيت الأبيض لإخماد الثورة في “الكونغرس” الذي تحرك نحو منع الولايات المتحدة من تقديم الدعم العسكري في الحرب التي تقودها السعودية باليمن.

وكان وزير الخارجية الأمريكية، قد أعلن عن منع 16 سعوديًا بينهم سعود القحطاني، المستشار السابق لولي العهد السعودي، من دخول الولايات المتحدة، وسط انتقادات لإدارة دونالد ترامب المتهمة بمحاولة تجاوز قضية خاشقجي الذي قتل داخل قنصلية بلاده في إسطنبول في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

المصدر : العالم

ف/ش