مهرجان «سينما المقهى» المغربي يكرَّم السينما الفلسطينية

0

 أسدل الستار في مدينة تازة المغربية، على فعاليات المهرجان الدولي لسينما المقهى، الذي نظمته جمعية مهرجان سينما المقهى على مدى ثلاثة أيام، حيث جرى تكريم السينما الفلسطينية، التي كانت ضيف شرف المهرجان في حضور وفد من السينمائيين الفلسطينيين ومشاركة عدد من الأفلام الفلسطينية.

وشهد حفل الافتتاح توقيع اتفاقية تعاون مستمر بين جمعية المهرجان الدولي لسينما المقهى والاتحاد العام للفنانين الفلسطينيين، يتم بموجبها التعاون الدائم بين مهرجان سينما المقهى والمهرجانات السينمائية الفلسطينية. كما ستساهم هذه الاتفاقية في التعاون المشترك في الانتاجات السينمائية المغربية الفلسطينية. كما تم عرض فيلم «غزة هوليوود» للمخرج الفلسطيني سعيد مهنا.
وأكد عزيز الزروقي، رئيس جمعية المهرجان الدولي لسينما المقهى أن اختيار دولة فلسطين كضيف شرف هذه الدورة جاء للتعرف عن قرب على السينما الفلسطينية وتبادل الخبرات في المجال السينمائي. وقال إن هذا التعاون هو نوع من المساهمة في رفع الحصار الفني عن الفنانين والسينمائيين الفلسطينيين وخير دليل على هذا التعاون الاتفاقية التي تم توقيعها والتي تعتبر اللبنة الأولى على درب هذا التعاون.
وتم خلال الحفل الختامي الإعلان عن أسماء الأفلام الفائزة من بين 20 فيلما روائيا قصيرا شاركت في المسابقة، وقررت لجنة التحكيم التي يرأسها المخرج الفلسطيني سعود مهنا وتكونت من المخرج المغربي عبد الرحمان التازي، محمد عبد الهادي السميطي من سوريا، والمسرحي المغربي الضعيف بوسلهام والفنانة المغربية والمخرجة مجيدة بنكيران والمخرج المسرحي المغربي محمد بلهيسي والناقد المغربي الحسين الشعبي.
ومنحت الجائزة الأولى للمخرج المغربي عبد اللطيف فضيل عن فيلمه «الفيلسوف» والجائزة الثانية للمخرج شادي زيدان من لبنان عن فيلمه «المحضر». وعادت الجائزة الثالثة للمخرج عبد الله قادة من الجزائر عن فيلمه «كاين ولا ماكينش».
وخصصت لجنة التحكيم جائزة إضافية منحتها الى المخرج محمد الهوري من المغرب عن فيلمه «إعدام ميت». وتم تكريم الفنان المغربي سعيد باي، الذي تألق في مجموعة من الأعمال الوطنية والدولية.
ونظمت على هامش المهرجان ندوة «السينما بين الوافد والموروث» بمشاركة كل من الدكتور عبد السلام دخان والدكتور محمد المرقطن الدكتور عبد المالك الناصري والدكتور حفيظ سفرو والناقد السينمائي محمد بلفقيه.

مشرق نيوز

المصدر: القدس العربي