أبرز التطورات على الساحة السورية 25_6_2020

0

*المشهد الميداني والأمني:*

حلب:

– قال مصدر عسكري إنّ وحدات الهندسة في الجيش السوري ستقوم اليوم بتفتيش وإزالة وتفجير مخلفات الإرهابيين في ضاحية الأسد ومقلع الإنذارات بحلب من الساعة 9.00 صباحاً وحتى الساعة 16.00.
– قُتِل أحد مسلحي “قسد” واصيب آخرون إثر انفجار عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارة كانت تقلهم في مدينة منبج بريف حلب الشمالي الشرقي.

الحسكة:

– استهدف مرتزقة الاحتلال التركي بالقذائف المدفعية قرية تل اللبن في ريف تل تمر بريف الحسكة الشمالي الغربي.

الرقة:

– انفجرت يوم أمس، عبوة ناسفة زرعها مجهولون بسيارة تابعة لـ “قسد” على طريق المنخر شرقي مدينة الرقة.
– اعتقلت “قسد” عددا من الأشخاص في بلدة المنصورة بريف الرقة الغربي، لأسباب مجهولة.

ادلب:

– قُتِل مسؤول الآليات في “تنظيم حراس الدين _تنظيم القاعدة” المدعو “أبو عدنان الحمصي” جراء غارة جوية من قبل “التحالف الدولي” استهدفت سيارته على طريق إدلب _بنش” شرقي إدلب.
– أقر “تنظيم حراس الدين _تنظيم القاعدة” بمقتل نائب مسؤوله العام الأردني “خالد العاروري” المعروف باسم “أبو القسام الأردني” متأثرًا بإصابته جراء غارة لطيران “التحالف الدولي” على إدلب قبل نحو ثمانية أيام.

*المشهد العام:*

محليا:

– أعلنت وزارة الصحة السورية عن تسجيل 11 إصابة بفيروس كورونا لأشخاص مخالطين ما يرفع عدد الإصابات المسجلة في سورية الى 242.
وأشارت إلى شفاء حالتين من الإصابات المسجلة بفيروس كورونا ما يرفع عدد حالات الشفاء الى 96.

– أكد سفير جمهورية الصين الشعبية بدمشق “فنغ بياو” خلال كلمة له بعد توقيع مذكرة استلام المساعدات الصينية لسوريا يوم أمس على استمرار بلاده في تقديم المساعدات الطبية لدعم القطاع الصحي في سورية لافتاً إلى عمق ومتانة علاقات الصداقة بين الحكومتين والشعبين.
وأعرب السفير “بياو” عن معارضة بلاده بشدة للإجراءات الاقتصادية القسرية الجائرة المفروضة على سورية وعن تضامنها مع صمود الشعب السوري مشيراً إلى أن هذه العقوبات الجائرة تزيد من معاناة الشعب السوري.
وفي مجال التعاون بين البلدين بما يخص القطاع الصحي قال السفير “بياو” إن “الحكومة الصينية أصدرت قبل أيام الكتاب الابيض للأعمال الصينية في مكافحة وباء كورونا وسنتقاسم الخبرة الصينية مع سورية في مكافحة الوباء”.
وفي كلمة مماثلة أشار معاون وزير الصحة الدكتور “أحمد خليفاوي” إلى أهمية هذه المساعدات في دعم القطاع الصحي واستمراره بتقديم الخدمات اللازمة ولا سيما في ظل هذه الظروف لافتاً إلى ما تعرض له هذا القطاع خلال سنوات الحرب الارهابية من استهداف طال كل مؤسساته إضافة إلى المعاناة المستمرة جراء الاجراءات الاقتصادية القسرية أحادية الجانب المفروضة على سورية.
وقال الدكتور “خليفاوي” إنه “منذ بدء انتشار وباء كورونا في العالم كان هناك صوت ينادي لتوحيد الجهود والتضافر والتعاون بين الدول للتصدي للوباء لكن مع الأسف ما تقوم به الدول الأوروبية اليوم هو تطبيق الإجراءات القسرية أحادية الجانب على سورية والتي تستهدف بالدرجة الأولى المواطن السوري بكل مكونات حياته الصحية والاجتماعية والاقتصادية”.
ونوّه الدكتور “خليفاوي” بدور الدول الصديقة ومنها جمهورية الصين الشعبية التي لا تزال تقف مع سورية في جميع المحافل الدولية إلى جانب دعمها للقطاع الصحي لجهة مواصلة تقديم المساعدات الطبية العينية وتبادل الخبرات بين الكوادر الطبية في البلدين والاستفادة من التجربة الصينية في سرعة الاستجابة للوباء واحتواء انتشاره.

دولياً:

– ندد كبير مساعدي وزير الخارجية الايراني “على اصغر خاجي” بسياسات الحظر الّا قانوني وغير الانساني الامريكي قائلاً: ان الحظر الامريكي الجديد والذي يعرف بقانون “قيصر” جاء في سياق الضغط على الشعب السوري ومتابعة اهداف واشنطن غير المشروعة عبر اللجوء الى الالية الاقتصادية في هذا البلد.
جاء ذلك خلال مباحثات هاتفية جرت يوم أمس بين كبير مساعدي وزير الخارجية الايراني “علي اصغر خاجي” ومبعوث الامين العام للأمم المتحدة الخاص الى سوريا “غير بيدرسون”.
وتناول الجانبان اخر التطورات السياسية والميدانية، وعقد الاجتماع القادم عبر الفضاء الافتراضي لرؤساء الدول الضامنة لمباحثات السلام في صيغة استانا، وايضا الاجتماع التالي للجنة الدستورية واخر المستجدات في ادلب وجنوب سوريا الى جانب الظروف الاقتصادية ومشاكل الشعب السوري جراء الحظر المفروض على هذا البلد.
وفيما حذرا من التداعيات المقلقة للغاية نتيجة للحظر الاقتصادي الاحادي المفروض على الشعب السوري، اكد الجانبان الايراني والاممي ضرورة تعزيز المساعدات الانسانية للحد من هذا الحصار ومواصلة العملية السياسية لحل القضية السورية عبر الطرق السلمية.
إلى ذلك ندد كبير مساعدي وزير الخارجية الايراني في هذا الاتصال بسياسات الحظر الامريكي اللا قانوني وغير الإنساني، مطالباً بوقفها ومؤكداً ان هكذا محاولات عدائية لن تخل بإرادة الشعب السوري ولا تثني انصاره من مواصلة دعمهم له وللحكومة الشرعية في هذا البلد.

25_6_2020

#مشرق_نيوز