رسائل طمأنة سعودية ومصرية للكيان الاسرائيلي حول الضم

0

قالت صحيفة “اسرائيل اليوم” العبرية أن معظم القادة العرب بعثوا برسائل مطمئنة إلى إالكيان  بشأن قضية ضم الضفة الغربية والاغوار. وأكدوا أنهم غير مبالين بمخطط فرض السيادة.

ووفقا للصحيفة فإن مصر والسعودية والإمارات قالوا إنهم غير مبالين بمخطط الضم على عكس ملك الأردن الذي يعارضه بشدة بالرغم من أن مصلحة الاردن تتطلب وجود الجيش الإسرائيلي على الحدود الغربية. وان معارضة الاردن تأتي خشية رد فعل الشارع الأردني على خطوة الكيان.

وقالت الصحيفة العبرية: وفقا لرسائل القادة العرب أنهم فقط يخشون من رد فعل الشارع في دولهم لكنهم سيكتفون باستنكار وتنديد ليس أكثر.

وعزت الصحيفة مواقف الأنظمة بهذا الخصوص إلى أنه “منذ الربيع العربي، الذي أدى إلى سقوط أبرز القادة العرب، الحكام العرب منشغلون بصراع بقاء بالأساس.

وأشارت الصحيفة إلى أن “هذا هو التفسير لإعلان الإمارات مرتين خلال الأسبوعين الأخيرين، وفي ذروة الاستعدادات للضم، عن اتفاقيات تعاون صحي مع تل أبيب”.

وأعلنت سلطات الإحتلال الإسرائيلي في وقت سابق أنها تعتزم تنفيذ عملية ضم نحو 30% من مساحة الضفة الغربية المحتلة لسيادتها في يوليو/ تموز. ويشمل الضم الإسرائيلية، منطقة غور الأردن والمستوطنات في الضفة ولكنها لن تشمل المصادقة على إقامة دولة فلسطينية، بحسب تصريحات سابقة لرئيس وزراء الإحتلال.

مشرق نيوز

العالم