ما الذي يكشفه اضطراب المعدة عن صحتك؟

0

يعد اضطراب المعدة من أكثر أنواع الاضطرابات شيوعاً، وربما لم تسلم منه أي امرأة، لاسيما بعد تناول نوعية شرائح الشيبسي المفضلة، الصلصة المتبلة أو غير ذلك من الأطعمة التي تثير أو تهيج المعدة.

وبينما يتصور البعض أن مثل هذه الاضطرابات تبدو طبيعية ولا يكترثن بها بأي حال من الأحوال، لكن الحقيقة التي يجب الانتباه إليها هي أن تلك التقلصات التي تصيب المعدة من آن لآخر قد تكون إشارة دالة على وجود مشكلة صحية، من الضروري أن يتم التعامل معها سريعاً.

وقد تكون تلك المشكلة إما حساسية غذائية أو متلازمة القولون العصبي، وهو ما يجب الانتباه إليه ومراعاته بشكل كبير منعاً لتفاقم المشكلة، حيث علقت على ذلك الدكتورة تانيا اليوت، المتخصصة في أمراض الجهاز الهضمي، بقولها “عند التعامل مع ألم المعدة أو الغثيان، فإن جسمك يحاول أن يرسل لك بذلك رسالة حول المشكلة الكامنة وراء الشعور بذلك الألم”.

وحال ظهرت لديك مشكلة ما بعد تناول القمح، منتجات الألبان، المكسرات، المحار أو الغلوتين، فلك أن تعلمي أن ذهابك إلى طبيب متخصص في مجال الحساسية الغذائية أمر قد يفيد في حل المشكلة.

وأشار من جانبه الدكتور سوراب سيثي إلى أن ألم المعدة قد ينجم عن متلازمة القولون العصبي، وهو أحد اضطرابات الجهاز الهضمي، الذي تظهر معه أعراض، من دون أن يتعرض الجهاز الهضمي لضرر.

وبحسب تأكيدات الأطباء بعيادات مايو كلينك، فإن أعراض متلازمة القولون العصبي من الممكن أن تنطوي على آلام في البطن، تشنجات وكذلك انتفاخات.

وأوضح في نفس السياق طبيب الجهاز الهضمي، هارديب سينغ، أن حالة الانزعاج والاضطراب التي تحدث للمعدة عقب تناول وجبة دسمة ترتفع بها نسبة الدهون قد تشير أيضا لوجود مشاكل في المرارة.

وتابع هارديب حديثه بالقول “كما أن النساء أكثر عرضة لأمراض المرارة. وإذا شعرت بتقلصات شديدة في المعدة عقب تناول الطعام، فربما يكون ذلك دليلا على تكون حصوات في المرارة، حيث تكون عبارة عن قطع صلبة من السائل الهضمي، تتسبب في سد قنواتها، مما يؤدي للشعور بألم حاد، ولهذا إن ظهرت تلك الأعراض، فينصح بالرجوع فورا للطبيب”.

مشرق نيوز

فوشيا