دول عدم الانحياز: إعلان ترامب بشأن الجولان تعسفي وغير قانوني

أدان مكتب تنسيق دول حركة عدم الانحياز في نيويورك بشدة إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بخصوص الجولان السوري المحتل مؤكدا أنه تعسفي وغير قانوني.

وطالب مكتب التنسيق في بيان له صدر اليوم في نيويورك مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤوليته وإدانة الاستفزازات الأمريكية بشكل واضح ولا لبس فيه كونها تشكل تصعيداً وانتهاكاً خطيرا للقانون الدولي ومبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة وقراراتها ذات الصلة وخاصة قرار مجلس الأمن رقم 497 لعام 1981.

وأشار مكتب التنسيق إلى الوثيقة الختامية للقمة السابعة عشرة لرؤساء دول وحكومات حركة عدم الانحياز التي انعقدت في فنزويلا عام 2016 والتي أكدت أن كل الإجراءات التي اتخذها أوسيتخذها كيان العدو بصفته السلطة القائمة بالاحتلال والهادفة إلى تغيير الوضع القانوني والديمغرافي للجولان السوري المحتل ووضعه المؤسساتي وكذلك التدابير الصهيونية لتطبيق ولايتها وإدارتها تعتبر لاغية وباطلة وليس لها أي تأثير قانوني.

وأشار البيان إلى أن قادة دول الحركة ورؤساء حكوماتها طالبوا بأن يمتثل كيان العدو لقرار مجلس الأمن 497 بالانسحاب الكامل من الجولان السوري المحتل إلى حدود الـ4 من حزيران 1967 تنفيذاً لقراري مجلس الأمن 242 و338.

المصدر: سانا

ف/ش