لافروف: إعلان ترامب حول الجولان السوري خرق فاضح للقانون الدولي

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول الجولان السوري المحتل خرق فاضح للقانون الدولي ويزعزع الاستقرار في المنطقة.

العالم – سوريا

وأوضح لافروف خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في أنطاليا اليوم أن الولايات المتحدة انتهكت القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة بشأن الجولان السوري المحتل والملف النووي الإيراني والوضع في فنزويلا مضيفاً إنه من المؤسف أن سياستها الخارجية القائمة على التهديد والعقوبات والتدخل في الشؤون الداخلية للدول استعراض لانعدام المسؤولية تجاه القانون الدولي.

وفي اعتداء صارخ على سيادة ووحدة أراضي سوريا كان ترامب أعلن اعتبار الجولان السوري المحتل تابعاً لكيان الاحتلال الإسرائيلي وأكدت سوريا رفضها المطلق والقاطع لإعلانه مشددة على أنه يمثل أعلى درجات الازدراء بالشرعية الدولية وصفعة مهينة للمجتمع الدولي.

وأشار لافروف إلى خطورة الأوضاع في محافظة إدلب جراء انتشار الإرهابيين فيها مشدداً على ضرورة تطبيق اتفاق سوتشي حول إدلب والقضاء على الإرهاب نهائياً في سوريا.

ولفت لافروف إلى ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية وفق القرار الأممي 2254 مشيراً إلى أهمية صيغة أستانا في هذا الإطار.

ودعا لافروف المجتمع الدولي إلى دعم جهود إيجاد حل سياسي للأزمة في سوريا وعدم عرقلة عودة المهجرين السوريين إلى بلدهم لافتاً إلى أن الحكومة السورية هيأت الظروف اللازمة لذلك وأن موسكو مستمرة في دعم جهود إعادة الإعمار.

المصدر : قناة العالم

ع/ش